هل أعددت مناعتك لإستقبال الشتاء؟ الإنفلونزا: الأسباب والعلاج.

ينتظر الكثير فصل الشتاء بشوق إلى جمال سماءه بالغيوم، وسماع أصوات المطر، واحساسه المنعش، ورؤية قوس قزح المبهج، إلا أنه انتظار لا يخلو من القلق من العدوى والفيروسات وأعراض البرد المختلفة.

خاصة اذا كانت المناعة ضعيفة فهذا يعني الاصابة بالعدوى بسهولة وأمراض متكررة بدون مقاومة.

جهاز المناعة:

هو جيشك الذي يحمي جسدك ويساعده على الوقاية من الأمراض والعدوى. الله عزوجل أودعه القدرة على مهاجمة الأجسام الغريبة عن جسمك والتي تسبب الضرر له.

عوامل تساعد على اصابتك بالإنفلونزا:

1- أمراض الجيوب الأنفية:

برودة الجو تعرض الجيوب الأنفية إلى الإنقباض، وعند التواجد بجو دافئ بعدها يحدث سيلان بالأنف، فيضطر الشخص للتنفس من الفم. ومن ثم دخول الهواء بدون حماية ضد الجراثيم التي يوفرها المسار الأنفي فيزيد احتمال الإصابة بالأمراض المعدية.

2- التعرض لمسببات الأمراض:

– التواجد بأماكن تجمع مغلقة لفترات طويلة.

– التقارب الجسدي مع مصابين بالعدوى أو استعمال أدواتهم الشخصية.

– عدم التعرض للشمس أو عدم التهوية الجيدة للمنزل.

– عدم نظافة الأسطح والمكان حولنا بصفة عامة والنظافة الشخصية والملابس والأدوات المستعملة.

3- الإجهاد والتوتر:

المجهود المستمر لفترات طويلة بدون فترات راحة تتوسطة، وكذلك القلق والتوتر والضغط النفسي يرفع مستوى الكورتيزول في الدم والذي يؤدي بدوره إلى خفض الأداء المناعي للجسم والإصابات المتكررة بالعدوى.

أهم النصائح لتجنب العدوى وتقوية مناعة جسمك:

1- الغذاء المناعي:

الغذاء الذي تتناوله هو طعام لمناعتك فاحرص على كونه يدعمها مثل الخضروات والفاكهة التي تتركز فيها مضادات الأكسدة بصفة أساسية

والحمضيات الغنية بفيتامين سي والشاي الأخضر وشرب كميات كافية من الماء للمحافظة على رطوبة جسدك وكذلك السوائل الدافئة التي تحسن مجرى التنفس.

2- النوم المناعي:

ويقصد به النوم الصحي الذي تحتاجه المناعة حتى تقوى دفاعاتها وتحمي الجسم من الأمراض.

احرص على بيئة مناسبة لتحصل على عدد كافي من ساعات النوم المتواصلة التي تعطي الضوء الأخضر للمناعة كي تقوم بعملها على الوجه الأمثل.

3- الرياضة المناعية:

الإنفلونزا الأسباب والعلاج

المحافظة على تمرين يومي متوسط الشدة لمدة 30 دقيقة يوميا، يحفز انتاج خلايا الدم البيضاء ومن ثم زيادة استجابات دفاعات الجهاز المناعي للجسم وتعزيز الدورة الدموية ويجدد الخلايا.

4- النظافة المناعية:

احرص على نظافة يديك وغسلها بصورة متكررة ونظافتك الشخصية وملابسك والمكان من حولك.

لا تستعمل أدوات الآخرين، وخاصة المصابين واحرص على التهوية الجيدة لأماكن إقامتك والبعد عن التقارب الجسدي والتواجد بالأماكن المغلقة لفترات طويلة.

5- النفسية المناعية:

احذر عدو المناعة اللدود ( التوتر)، كل ما يجعل حالتك النفسية غير مستقرة من قلق أو حزن أو هموم أو اكتئاب فهو سم يقتل في مناعتك بالبطئ.

كن حريصا على سلامك الداخلي مثل حرصك على استنشاق هواء نفسك، فمناعتك تستمد من شعورك بالسلام والأمان القوة وتعطيك أفضل أداء.

عامل المشكلات والعقبات التي تواجهك كتحديات أودعك الله تعالى القدرة على مواجهتها وتخطيها مهما عظمت في عينيك. فاستمتع وأنت تبحث في كنزك الداخلي عن عطايا المنان لك.

6- الروتين المناعي:

صحتك بصفة عامة تحتاج منك الرعاية المستمرة ومتابعة دورية للاطمئنان عليها .

اذا كان الأمر يقتصر على انفلونزا أو أعراض البرد مع دخول الشتاء تستطيع أخذ قسط من الراحة من النشاط اليومي أو عملك لمدة يومين أو ثلاث فالجسم وقتها يكون منهك

والراحة من ضمن العلاجات الطبيعية التي تساعد في شفاءه.

خلال هذه الراحة مارس رياضة بسيطة كالمشي أو تمارين استطالة بسيطة.

حافظ على التعرض للشمس في الصباح الباكر أو عند الغروب كي تنشط فيتامين د المهم لتعزيز المناعة،

الغذاء الصحي من فواكه وخضراوات وسوائل ومشروبات ساخنة.

اذا لم تتحسن حالتك لا تتردد في استشارة الطبيب المختص فقد جعل الله تعالى لكل داء دواء.

كما تدافع عنك مناعتك وتحميك من أعداءك الخارجية المسببة لمرضك قم أنت أيضا بتقويتها ومدها بما تحتاجه من أسلوب حياة يجعلها تعطيك الأداء الأمثل الذي تستحقه من حياة صحية تعينك على الإنجاز والإنطلاق.