لماذا تشعر بالخمول والتعب عند استيقاظك من النوم؟

اسباب الشعور بالإرهاق عند الإستيقاظ من النوم

هل تستيقظ من نومك تشعر بالتعب والإرهاق؟

هل تتألم عضلاتك من أقل لمسة؟

هل تعاني من آلام التهابات المفاصل ؟

هل تتيبس عضلاتك عند الاستيقاظ وتشعر بآلام الظهر؟

هل يتشتت تركيزك وتشعر بالخمول والصداع عند الاستيقاظ؟

هل يتعبك أقل مجهود وتضعف انتاجيتك ويتقطع نفسك عند العمل؟

اذا كانت الإجابة نعم على هذه الأسئلة فإليك عزيزي القارئ سبب ذلك وكيفية علاجه:

يعاني الكثير من الشعور بالإرهاق والخمول عند الإستيقاظ من النوم بالرغم من النوم الكافي في الليلة الماضية مما يجعله يتساءل لماذا كل هذا الضعف وعدم القدرة على المواصلة والإنجاز؟

-ما هو خمول النوم (متلازمة التعب المستمر-الفيبرومالجيا):

الشعور بالإرهاق البدني والعقلي، وفقدان الرغبة لعمل أي شئ ،والشعور بالتعب من أقل مجهود نتيجة تغيرات في الجسم على مستوى الأعصاب والمناعة ووظائف أجهزة الجسم،تسببها سلوكيات حياتية خاطئة يحددها الطبيب من خلال الاستفسار من المريض، وهي حالة تختلف ما يشعر به الانسان عن الرغبة في النوم بسبب عدم أخذ القسط الكافي منه.

-أسباب متلازمة التعب المستمر:

1- ديون النوم:

هل تعلم أنك مدين لجسدك بالنوم الكافي الصحي فمن حقه عليك ان تعطيه من 7 إلى 9 ساعات يوميا من النوم الجيد الذي يساعد خلاياه على استعادة نشاطها وهذا عقد بينك وبين جسمك ولكنك لا تتذكر انك وقعت على شرط جزائي لمن يخل بهذا الشرط وهو الإستيقاظ بالخمول والإرهاق في الصباح حتى تقضي ما عليك من ديون نوم لجسمك.

قد تكون نمت جيدا في الليلة الماضية لعدد ساعات كافي ولكنك لا تزال مدين لجسمك بأسبوع أو أسبوعين لم تنم فيهم جيدا وفي هذه الحالة لا تستغرب اذا شعرت بالتعب والخمول عندما تستيقظ.

2- عراك الأفكار:

مما لاشك فيه أنك تنام وعقلك لا ينام ولكنه يظل يفكر ويتوه بالأفكار التي شغلته بها قبل نومك.فالقلق والتوتر على ما هو قادم والحزن والندم على ما فات لن يفيدك بشئ، بالعكس سيتغذى عليه جسدك طوال الليل ويعطيك النتيجة في الصباح ارهاق، كسل، مزاج حاد.

وهذه النتيجة ليس فقط بسبب ما قبل نومك ولكن في العموم اذا كنت مكتئب، دائم الحزن، لا ترى في الدنيا أمل، تهزمك التحديات، مقتنع أنك لا تستطيع وأنه لا يوجد حل لضغوطات الحياة، اذن توقع من جسدك كل الإرهاق والكسل وفقدان الرغبة لعمل أي شئ.

3- أمراض عضوية:

لماذا تشعر بالتعب عند الإستيقاظ من النوم؟

– خلل في وظيفة الغدة المسؤولة عن افراز هرمونات النشاط والحركة في الجسم.

– فقر الدم ونقص الحديد الذي ينتج عنه قلة الأكسجين الواصل لأنسجة وأجهزة الجسم نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء التي تحمله لها.

– نقص الفيتامينات والمعادن والأملاح الضرورية للجسم مثل الزنك وفيتامين ب12

– قلة نشاط الدورة الدموية في الجسم نتيجة عدم الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية وما يسببه ذلك من تيبس العضلات والتهاب المفاصل وألام الظهر والعظام.

4- النظام الغذائي:

عدم تناول الطعام بالقدر الكافي كأن تتنازل عن تناول وجبة الفطور أو تناول الطعام بكميات كبيرة فوق حاجة جسمك

وكذلك تناول أطعمة غير صحية مثل كثرة النشويات والدهون والسكريات والمشروبات الغازية وعدم ترطيب الجسم بكميات كافية من الماء (لا تقل عن لتر ونصف يوميا)

بالإضافة إلى التوقيت الصحيح لتناول الوجبات كالحفاظ على تناول الفطور يوميا، وتناول 5 وجبات صغيرة يوميا بدل من 3 وجبات كبيرة، وعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

أهم النصائح لتحسين الشعور بالإرهاق والتعب عند الإستيقاظ (التعب المزمن):

يقولون اذا عرف السبب بطل العجب . في السطور السابقة تعرفت عزيزي القارئ على أهم السلوكيات الخاطئة التي تعزز الشعور بالإرهاق والخمول عند استيقاظك من نومك فاحرص على تجنب هذه الأفعال في روتينك اليومي بالإضافة إلى اتباع الإرشادات التالية:

1- حافظ على صحتك النفسية فوراء كل مرض عضوي هناك سبب نفسي، تعامل مع تحديات الحياة بالأمل في الوصول وليس بالملل من السعي استمتع بكل انجاز ولو صغير في حياتك فخطواتك الصغيرة في نهايتها باب أحلامك المنتظرة .

2- احرص على كون مناعتك مناعة قوية تحميك من أي تهديد خارجي من خلال تهدئة أفكارك، العيش في اللحظة الحالية والاستفادة منها فهي كل ما تملك ،لن يفيد ندم على ماضي ولا قلق على مستقبل.

3- جسدك أمانة الله عز وجل لك وواجبك المحافظة عليه من خلال الاختيار السليم الصحي لطعامك وشرابك .

احرص عزيزي القارئ على تناول وجبة الفطور الصحية بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضراوات، والبروتينات الغنية بأوميجا 3 مثل أسماك التونة والسلمون، الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والمكسرات كل هذه اطعمة تفيد جسدك ولا ترهقه بالدهون أو تشعرك بالخمول والرغبة في النوم.

4- الماء سر حياة كل خلية من جسدك، لكي تحافظ على نشاطك وحيويتك وتتخلص من الكسل وتقلبات المزاج حافظ على رطوبة جسمك من خلال شرب الماء والعصائر الطازجة وحمام الماء الذي ينعش جسمك وذهنك ويزيد معدل انجاز يومك.

5-أثبت علماء جامعة بوسطن الأمريكية أن دقيقة واحدة من ممارسة الرياضة في أي نشاط تستطيع أن تعالج 15 دقيقة من الشعور بالكسل والإرهاق.

ممارسة الرياضة حتى لو المشي لمدة 20 دقيقة 3 مرات أسبوعيا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، فالنشاط البدني يحسن يقظتك ومستوى مزاجك بشكل عام فالأشخاص الأكثر سعادة يتصفون بالمحافظة على ممارسة الرياضة .

6- النوم بمثابة البطارية لجسدك التي تملئها بجودة نومك وتنظيم وقته والحصول على القدر الكافي منه وتفرغها أو تعطلها بالسهر أوالنوم بأجواء غير مريحة، النظر باللوحات الإلكترونية قبل النوم، شرب المنبهات وأكل الوجبات الثقيلة قبل النوم. لذلك احرص على تمام شحن البطارية بالقدرالصحيح، الكافي الذي يوقظك بكامل نشاطك وحيويتك في الصباح.

7- الإطمئنان على صحتك بصفة عامة من خلال الفحوصات الطبية اذا لاحظت استمرار الأعراض معك لمدة 6 أشهر فقد يكون هناك خلل في وظائف أحد الأعضاء يحتاج إلى تدخل طبي.

بالرغم من أن متلازمة التعب المزمن ترهق أعراضها الكثير وتؤثر على انتاجيته وتجعله حاد الطبع متقلب المزاج إلا أننا نستطيع التخلص منها باتباع السلوكيات الصحيحة السابقة ونتجنب ما يقابلها من روتين خاطئ يسقطنا في بئر التعب والخمول وعدم الإنجاز

وفي الختام ينصح المختصون بتمرين بسيط تستطيع من خلاله تقليل الشعور بالإرهاق كالتالي:

على بعد أربع أصابع أسفل مفصل الركبة اضغط بأصابعك على هذه المنطقة لمدة 10 ثواني. كرر ذلك أكثر من مرة في اليوم واستمتع بمفعول سريع لزوال الشعور بالتعب والكسل.