كيف تقوي مناعتك وتحمي نفسك من الأمراض المعدية؟

كيف تقوي مناعتك وتحمي نفسك من العدوى؟
Family health / life insurance concept. Paper chain in form of family, mother, father, son & daughter. Stethoscope acoustic medical device on blue background. Top view, flat lay, copy space, close up

العدوى

تحدث بسبب دخول الجراثيم الضارة مثل البكتريا والفيروسات إلى الجسم عبر فتحات فيه مثل الأنف والفم والجلد ثم تتكاثر هذه الجراثيم في الجسم وتحدث خلل في وظائف أجهزة الجسم ويبدء الجهاز المناعي بمقاومة هذه الجراثيم فتظهر أعراض على المريض مثل الحمى والسعال والصداع وضيق التنفس وتنتقل العدوى من المريض الى من حوله عن طريق التنفس أو اللمس أو غيرها  لذلك أفضل طريقة للحفاظ على نفسك بعيدا عن العدوى هي الابتعاد عن مسببات المرض تلك من اختراق جسمك وذلك بالحفاظ على العادات الست الصحية التالية وجعلها ضمن روتينك اليومي بانتظام كالتالي:

1- نظافة يديك:

اغسل يديك دائما سواء بالماء والصابون او المعقم افركهما جيدا في راحة يديك وظهرها وبين أصابعك وتحت أظافرك ثم اغسلها بالماء وجففها جيدا وذلك عند لمس أي شئ معرض للجراثيم وكذلك قبل الطعام وبعده وعند اعداده وتجنب لمس وجهك قدر الإمكان حتى تمنع الجراثيم من الوصول الى أعضاء جسمك الداخلية.

2- الغذاء الصحي:

طالما كان الغذاء السليم هو أساس الشفاء للجسم المريض وطريق الوقاية للحفاظ على الصحة. اجعل نظامك الغذائي صحي ومتكامل غني بكل ما يحتاجه جسمك من مواد غذائية كالفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن والحبوب الكاملة التي تحمي وتقوي جهاز المناعة والأطعمة الغنية بفيتامين سي كالبرتقال والليمون بالإضافة إلى التقليل من السكر والملح في الطعام وتجنب الوجبات السريعة الغير آمنة المصدر أو المكونات او نظافة الإعداد.

3- حركة الجسم:

نشاط الجسم وحركته الدائمة تحميه من ان يشيخ أو يمرض. الحفاظ على ممارسة أي نوع من الرياضة حتى لو بسيطة مثل المشي مع الانتظام على أداءها  يعمل على تحسين أداء الدورة الدموية بالجسم ومن ثم تحسين أداء وظائف أعضاء الجسم وتجدد الخلايا وتقوية جهاز المناعة ومن ثم القضاء على الجراثيم التي تسبب العدوى .

4- العناية بالأمعاء:

أثبتت الدراسات ان سبعين بالمائة من الخلايا المناعية توجد في الجهاز الهضمي لذلك فأعضاء الجهاز الهضمي تشكل دور رئيسي في أداء مناعة الجسم ومقاومة الأمراض لذلك احرص على اختيار طعام نظيف وصحي لمعدتك يقوي مناعتك ويزيد من قدرتها على مقاومة الجراثيم الضارة التي تدخل جسمك مثل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك كالزبادي والموز الأخضر ومخلل الخياروشرب كميات كافية من الماء النظيف لطرد الفضلات والسموم من جسمك وزيادة الأكسجين به وتناول الأطعمة الصحية المعدة بالمنزل ومضمونة النظافة.

5- النوم الصحي:

عندما تعطي جسمك القدر الكافي من النوم العميق المريح المسبوق بالهدوء وراحة البال والتفاؤل تتجدد خلايا جسمك وتزداد قوة جهازك المناعي ويتحسن أداء الوظائف الحيوية للجسم ككل وبالتالي تزداد الخلايا والأجسام المضادة للعدوى والالتهابات ويستعيد الجسم حيويته ونشاطه لليوم التالي.

6- راحة البال:

لا يستطيع أحد أن ينكر أن أساس أي مرض جسدي وجود سبب نفسي لذلك اذا أردت صحة جسدك فحافظ على صحة نفسيتك.

احذر من التوتر والقلق والعصبية, تحكم في غضبك وردود أفعالك تجاه المواقف المختلفة، احرص على ما يسعدك وركز على الحلول فمهما ساءت هناك دائما حل. فالحالة النفسية المرتفعة والمقبلة على الحياة تقوي جهاز المناعة وتمثل حصن دفاعي للجسم ضد العدوى والأمراض.

خلق الله الرحيم لكل داء دواء وقيل ان الوقاية خير من العلاج لذلك من الأفضل أن نحمي أنفسنا من العدوى قبل أن تصيبنا ونحافظ على صحة أجسادنا بتقويتها بطرق طبيعية وآمنة ليس لها أي آثار جانبية فالحياة تستحق العيش بصحة وسعادة.