حلول ذكية للتغلب على الحرارة الصيفية

حلول ذكية للتغلب على الحرارة الصيفية

ارتفاع حرارة الجو يمنع الشخص من اتمام يومه بالصورة المرغوب فيها فقد تقرر عدم الخروج لمكان ما أو تأجيل عمل ما أو حتى التحدث مع شخص ما بسبب الإرهاق الذي ينتابك بسبب ارتفاع درجة الحرارة هذا الشق السيئ في الأمر ولكن الخبر الجيد هنا أنك في السطور القليلة التالية ستجد حلول وحيل قد تساعدك في تلطيف الجو حولك واتمام مهامك وتعديل مزاجك … تعالى معنا:

1- المراوح:

من الحلول الفعالة في تلطيف الجو بدون فواتير كهرباء تسخن المحفظة.يفضل استخدام مراوح السقف الكبيرة مع ضبط دورانها عكس اتجاه عقارب الساعة.

-أما اذا كانت مروحة صغيرة ذات قاعدة فيفضل وضعها في مواجهة النافذة وذلك يعمل على خروج الهواء الساخن ودوران الهواء البارد بالداخل.

-من الحيل الذكية التي تضمن لك هواء بارد من مروحتك كهواء المكيف ضع إناء من مكعبات الثلج أمام المروحة واستمتع بالهواء المنعش.

-تستطيع أيضا استخدام الشفاط ليس فقط لإخراج أبخرة الطعام ولكن أيضا لطرد الهواء الساخن من منزلك وابقاء الهواء البارد لتلطيف الجو.

2- النوافذ:

-احرص على فتح النوافذ في الصباح الباكر ووقت الغروب عندما تكون الحرارة معتدلة بالخارج لتهوية المنزل وأغلقها بالقدر الذي يسمح بالرؤية ويضمن التعتيم لمستوى الظل عند اشتداد الحرارة بالخارج لأن الجدران والأثاث يمتصان الحرارة ويبقي المنزل حار.

-استخدم ستائر سميكة ذات الوان فاتحة حتى تضمن عكس أشعة الشمس وتكوين الظل بالداخل. كما يمكنك وضع ستارة خفيفة مبللة امام النافذة فتبرد الهواء الداخل للغرفة من الخارج.

3- الكمادات:

حلول ذكية للتغلب على الحرارة الصيفية

جميعنا نستخدم قربة الماء الساخن لعلاج ألام العظام والعضلات،اليوم سنستخدمها لعلاج الحر. املء قربة بالماء ثم ضعها بالفريزر لتبرد واستخدمها ككمادات باردة لجسمك لتلطيف حرارته.

– استخدم زجاجات رشاش الماء بعد ملئها بالماء البارد واستمتع بزخات متتالية من الانتعاش على جسمك الحار.

– اجعل قلبك ينبض بالبرودة من خلال وضع الكمادات الباردة أو الثلج على اماكن النبض (المعصمين – الرقبة – المرفقين – الفخذين – الكاحلين – خلف الركبتين) والذي يحفز الجسم على خفض حرارته.

– من الحيل المضحكة للبعض وضع زجاجتين من الماء المجمد تحت قدميك واستشعر البرودة تصعد في عروقك إلى النافوخ.

4- المفارش والملابس:

ارتفاع حرارة الجو تنتقل سريعا إلى جسمنا الذي يحاول التجاوب معها بالتعرق والذي بدوره يشعرنا بالزهق والإرهاق وعدم الإنجاز وقد يصل بنا الأمر إلى الغضب والعصبية، لذلك بالإضافة إلى ما سبق احرص على ارتداء ملابس واسعة، خفيفة، ذات ألون فاتحة، مصنوعة من القطن، أو الكتان، تجنب الصوف والبوليستر.

-أما بالنسبة لمفارش المقاعد (الكنب) والسرير يفضل أيضا أن تكون من القطن أو الكتان جيدة التهوية حيث أثبتت الدراسات فاعلية هذه الأقمشة في الوصول بك إلى النوم الصحي العميق.

من الحيل الفعالة للشعور بالبرودة وضع مفارش السرير والمقاعد في أكياس بلاستيك ووضعها في الفريزر لمدة عدة دقائق قبل النوم أو الجلوس ثم فرشها واستمتع بلسعات برد رقيقة تدغدغ جسمك.

5- الروتين اليومي:

– حرارة الصيف تحتاج حمام بارد يوميا بعد يوم طويل من العمل سواء في المنزل أو بالخارج. ومن الغريب أنك بدلا من ذلك تستطيع بحمام ماء دافئ أن تحصل على البرودة المرغوبة حيث أثبتت دراسة أجريت في 2019 أن الماء الدافئ يدفع الدم إلى اليدين والقدمين ومن ثم تبريد مجرى الدم وخفض درجة حرارة جسمك.

– احرص على أن تزور الطبيعة وترى السماء وتستنشق الهواء خارج المنزل وقت اعتدال الحرارة أو وقت الغروب اخرج إلى حديقة – اجلس في شرفتك (البلاكونة) – تسامر انت وصديقك أمام المنزل… المهم ألا تحرم الطبيعة من رؤيتك حتى تهديك هواءها البارد.

– دلع معدتك بوجبة خفيفة في العشاء من الخضراوات أو الفواكه أو البقوليات لأن الوجبات الثقيلة تحتاج من جسمك مزيد من الطاقة والتي تنعكس عليك بالحرارة والإرهاق والكسل.

– أغلق أجهزتك الإلكترونية والكهربية وكل الكابلات عند الإنتهاء من استخدامها وأغلق المصابيح في الغرف الخالية لأنها تشع حرارة فوفر الطاقة وحافظ على برودة غرفتك.

– من خصائص الهواء الساخن الإرتفاع لأعلى لذلك احرص على جعل سريرك قريب من الأرض قدر الإمكان نم في مستوى منخفض.

سواء شعرنا بالحرارة وزيادتها في الصيف أو البرودة وشدتها في الشتاء،لدينا كبشر مهام ومسؤوليات لابد من انجازها لذلك علينا ايجاد البدائل والتكيف مع احوال الجو المتغيرة وخاصة حرارة الصيف وذلك باتباع النصائح والحيل السابقة واستمتع بيوم سعيد منعش بارد.