أسهل طريقة لعمل صيادية السمك بالأرز

أسهل طريقة لعمل صيادية السمك بالأرز

من الأكلات المشهورة بها بلاد بحري مثل بورسعيد ودمياط أكلة صيادية السمك وتختلف طريقة عملها من بلد لبلد . اليوم سنقدم لكم أرز صيادية السمك بطريقة مختلفة وسهلة تضمن لك ألذ طعم .

مقادير الوصفة:

1-كيلو سمك فيليه ( خالي من الجلد والشوك ) أي نوع حسب الرغبة: بلطي- هامور- شبار .

2- 3 أكواب من الأرز ( بسمتي – بني – مصري ).

3- حبتين بصل مبشور متوسطة الحجم .

4- بهارات حسب الرغبة ( ملح – كمون -كزبرة – فلفل أسود – ورق لوري – بابريكا – قرفة – كركم – بهارات السمك).

5- 4 ملاعق كبيرة عصير ليمون وزيت للقلي.

-هيا بنا إلى التحضير:

1-نغسل الأرز جيدا وينقع في ماء مالح دافئ لمدة نصف ساعة تقريبا.

2- نغسل قطع السمك جيدا ونرش عليه عصير الليمون ونتركه لمدة ربع ساعة.

3- في إناء عميق نضع الزيت على النار ثم نحمر البصل المبشور( مقطع قطع صغيرة ) ونقلب حتى يصل إلى اللون البني الفاتح مع الحرص على عدم تركه يحترق فيكون مر الطعم.

4- في كبة الخلاط مع قليل من الماء نضع البصل المحمر ونطحنه جيدا ( يمكنك الاحتفاظ ببعض البصل المحمر بدون خلط ووضعه كطبقة أسفل الأرز عند التحضير.

5- في الدقيق نغلف قطع سمك الفيلية بطبقة خفيفة من الدقيق ثم نضعه في الزيت الساخن حتى يتحول لونه إلى اللون الذهبي ( يمكنك أيضا شوي قطع السمك في صينية في الفرن اذا كنت تتبع نظام غذائي بدلا من القلي).

6- في إناء مناسب نضع كمية مناسبة من زيت قلي البصل، نوزع قطع البصل المتبقي ( حسب الرغبة ) في قاع الإناء، نوزع قطع السمك المحمر على البصل كطبقة ثانية ثم نضع الأرز بعد تصفيته.

7- نضيف البصل المخلوط مع الماء للحصول على اللون البني المميز لأرز الصيادية أو نضيف الكركم مع البهارات للحصول على اللون الأصفر للأرز.

8- نضيف البهارات (حسب الرغبة ) والكمية المناسبة من الماء (حسب نوع الأرز المستخدم ) وعلى نار متوسطة نترك الأرز حتى يغلى ثم نحكم الغطاء على الأرز وعلى نار هادئة لمدة نصف ساعة تقريبا نتركه ينضج.

9- في طبق تقديم مناسب نضع ألذ أرز صيادية ونزينه بقطع الليمون وأوراق الخضراوات أو قطع الخيار والطماطم… وصحتين على قلبك.